أكبر مشكلة تواجه الشخص التعاطفي الذي تكلمنا عنه في المقال السابق، هي عندما يقع في شباك شخصية نرجسية

4.PNG

ترى نفسها مركز الكون والآخرون مسخرون لخدمتها. وقفت كثيرا أمام كلمة “وقع في شباك” لأني هناك بعض الدراسات التي تقول أن النرجسي بالفعل يمارس بمنتهى الوعي الكثير من الحيل النفسية لكي يجعل التعاطفي يدور في مداره مثل أن يمطر الشخص التعاطفي بالكثير من الإطراء في بداية العلاقة (لا يشترط أن تكون العلاقة عاطفية فقط بين رجل وامرأة، فقط تكون علاقة عمل أو صداقة أو قرابة). كذلك يلعب النرجسي على أوتار رغبة التعاطفي الملحة في شفاء آلام غيره ومساعدتهم فيقوم النرجسي بسرد الحكايات أنه بحاجة لشخص مثله ينقذه وان الكل يتركه ويرحل وأن وأن وأن (مرجع 3).

ولكن من ناحية آخرى هناك دراسات لا تلقي باللوم على النرجسي فقط في هذه العلاقة المدمرة، بل توضح أن التعاطفي ليس بريئا تماما (خاصة إذا لم تكن أول مرة يتعامل فيها مع نرجسي). وذلك لأن الشخصية التعاطفية عندها حدس عالي ذكاء عاطفي يجعلها تشعر بالأشخاص المزيفين والنرجسيين (مرجع 4)، أي أنها ترى خيوط العنكوب جيدا ورغم ذلك تندفع لها، لعدة أسباب:

أولا:غرور الشخص التعاطفي وثقته في عطائه وقلبه الكبير الذي يعتقد أن سيمكنه من احتواء أي شخصية مهما كانت متحورة حول ذاتها ونرجسية (مرجع 5) . يوهم نفسه أنه قادر أن يغيره ويجعله انسان مختلف قادر على التعاطف والانسانية، يوهم نفسه أن يوما ما سيقدر النرجسي على أن يضعه في سلم أولوياته ويفضله على نفسه كما فعل هو ذلك ربما لسنوات طويلة. فيظل الشخص التعاطفي في المتاهة يعطي ويعطي ويرى الفتات الذي يلقيها النرجسي له معجزات في حين أن باقي الناس تتعجب ان ما يفعله النرجسي أقل من الطبيعي (مثلا تتأخر الزوجة في العمل فيحضر زوجها النرجسي لاصطحابها فترى ذلك السلوك شىء رائع وكم هو ملاك في حين أن هذا هو الطبيعي ولكن هذا بالنسبة لها شىء معجز أن يتحرك النرجسي من أجلها ولو مرة، والحقيقة المرة أن النرجسي حتى في هذه الحالة لا يتحرك من أجل التعاطفي ولكن لأن لنفسه حظا في الأمر مثلا ليراه فلان ويقول عنه أنه رجل شهم لا يقبل أن تتأخر زوجته بمفردها).

ثانيا: قد يكون التعاطفي ابن لأب أو أم نرجسيين أو مدمنين وكما قلنا في مقال النرجسي أن هناك دراسات تقول أن هناك تشابه نفسي كبير بين أبناء النرجسيين والمدنيين لأن كلاهما عانى أن يكون في آخر سلم أولويات آبائه. فاذا تصادف وكان الابن أيضا شخصية تعاطفية فقد حاول طوال طفولته ومراهقته وربما شبابه أن يكسب معركة خاسرة مع والده أو والدته النرجسين ويجعله يشعر به كما يشعر بنفسه، خلاصة الامر حاول أن يشفي داء ليس له دواء. وعندما تجرع هذا الفشل في بيته، صار ينجذب لأي نرجسي خارجه لعله ينجح معه ويشفي ألام الطفل بداخله. وفي حين الكثير من الناس يهرب من النرجسي ويراه بتاع مصلحته، ابن النرجسي يسعى له ويصدق الاطراء الذي يغرقه به النرجسي في أول العلاقة لأن هذا ما كان يحتاجه طوال حياته من أهله والآن وجده من شخص يشبههم فيعيش في وهم أن ربما يتغير الأمر مع هذا الشخص، ربما نجحت هذه المرة، ربما أحبني فعلا أو قدرني فعلا.

أحد الصديقات كانت تقول لي أن فقط هذه النوعية من الأشخاص النرجسيين سواء كانوا أصدقاء أو زملاء عمل أو أحباب، هي فقط من تشعرها بالانجاز عندما تمدحها، وهي فقط من تدمرها إذا انتقدتها. ولا تفهم لماذا كل الأشخاص الآخرين مديحهم وذمهم شىء عادي. هل عرفتم السبب؟ السبب أنها معركة غير منتهية من الطفولة ولأنها شخصية تعاطفية فكانت هزيمة نفسية لها ألا تستطيع أن تفعل أي شىء لكسب هذه المعركة مع أقرب الناس لها رغم تفانيها لأنهم نرجسيين، وبالتالي ظلت تبحث عن النجاح مع نفس النوعية من الأشخاص.

ثالثا: لدي التعاطفي احساس عال بالذنب والمسئولية تجاه الناس وبالتالي يستغل النرجسي هذا ليشعره على الدوام بالتقصير وأنه ما يفعله  co-dependency ليس كاف أبدا لارضائه.للأسف بعض هذه العلاقات ما بين التعاطفي والنرجسي تصل لمرحلة الادمان

فيكون عطاء التعاطفي مقصورا فقط على النرجسي ولا يرى أي شخص سواه ولا حتى أطفاله أو أهله، يتحول لعابد للنرجسي بالمعنى الحرفي للكلمة. هناك مئات الأغاني التي عبرت عن هذا الحب المشوه خاصة أغاني أحمد رامي لأم كلثوم:
“واحمل همّك وانا اللى طول بعدي ماهمّك”
“انت النعيم والهنا … وانت العذاب والضنا”

حقا على قدر طيبة التعاطفي وسعة قلبه، تكون جراحه عميقة إذا ارتبط بنرجسي يتلاعب به طوال الوقت ليحقق أهدافه وهو ما عبرت عنه الكاتبة أثير النشمي”هناك من اليشر من هم أطيب من أن يستوعبهم قلب وهناك من هم أخبث من أن يستوعبهم عقل”. أتذكرون مسلسل “خاتم سليمان” وعلاقة الدكتور سليمان بزوجته المتسلطة النرجسية رانيا فريد شوقي التي كانت تستغل مهارته الطيبة وحبه للناس لتحقيق مكاسب مادية مشبوهة؟ هذه علاقة من الطراز الأول بين تعاطفي ونرجسية، ضحيتها ليس فقط الدكتور سليمان أو المرضى الذين تم خداعهم لكن أيضا الابنة التي تاهت ما بينهم. لذا كانت أغنية المسلسل معبرة تماما عن هذه الحالة
“قوم وأتحرر من أوهامك ..العمر بيخلص قدامك.. الطير مش هيطير في جهنم.. ومفيش سمكة بتعشق حوت”

الطير مش هيطير في جهتم، التعاطفي لن يستطيع أن يشفي النرجسي ولن يغيره.مهما كان عطاؤه. لذا أما أن يتقبل أنه سيظل هكذا طول عمره “مبيفرحش غير لفرحه مبيزعلش غير لزعله مبيتعبش غير لصالحه”، أو أن يتركه ويرحل ويعلم أنه بعدها سيحتاج الكثير من التداوي النفسي لعلاج آثارهذه العلاقة المدمرة والتشوهات النفسية التي أحدثتها بداخله. فهل يستطيع الطير أن يتحرر من سجنه ويخرج من قفص النرجسي؟ هل يستطيع الطير أن يسلم أن هذه المعركة خاسرة لأن العقد الذي كتبت به باطل، شروطه مجحفة وغير انسانية وغير واقعية؟ الغريب أنه في حالات كثيرة من يقوم بالرحيل هو النرجسي، عندما تنتهى حاجته أو عندما يتحداه التعاطفي ويتمرد عليه ويبدأ في المطالبة بشىء من حقوقه، فيقرر عندها النرجسي أن يعاقب التعاطفي ويهمله ويتجاهله ثم يلقيه خارج حياته بأكبر قدر ممكن من الوضاعة والخسة.

المراجع:
1- الشخصية التعاطفية، دينا سعيد
https://goo.gl/WrjoRN
2- الشخصية النرجسية، دينا سعيد
https://dinasaid.com/…/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B1%D8%AC%D8%B…/

3- How to Avoid Transferring Your Approval to a Narcissist
https://youtu.be/4uoJQSIBKXc

4- Why Empaths Freeze Around Fake People
https://www.powerofpositivity.com/empaths-freeze-around-fa…/

5- The hidden emotion that makes empaths vulnerable to narcissists
https://youtu.be/ClqzFTrUYFU

6- مقدمة مسلسل خاتم سليمان، ريهام عبد الحكيم
https://www.youtube.com/watch?v=ecjbk2igxiQ

6- أنت ايه، أغنية شيرين
https://www.youtube.com/watch?v=iz37gvhvhjg

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s