Image result for choiceتلح علي مؤخرا فكرة الاختيار، أن احول كل الأوضاع والأشياء التي تضايقني من نفسي أو الاخرين لاختيار. بمعنى ان افكر ما هي كل اختياراتي المتاحة في هذا الأمر الذي يضايقني وأعني بكل الاختيارات “كلها فعلا” ؟

فأحيانا تكون الطريقة الوحيدة المتاحة للتغيير لا ترضي الله أو ضد طبيعتي فلا يخطر ببالي ان الوضع الذي يضايقني هو اصلا وضع اختياري وانا مختاره بشكل عفوي.. فعندما أجلس مع نفسي هذه الجلسة وأحوله في عقلي من وضع إجباري لوضع اختياري اخترته من أجل كذا وكذا ارتاح كثيرا وأشعر أني انا الذي اتحكم في حياتي ولا يتحكم في الآخرون أو الظروف او القدر.

فعليا لكل شىء مهما كان قاس وصعب حل بديل حتى لو كان البديل الوحيد هو الانتحار. ورفضك لهذا البديل من أجل قيمك الدينية هو  اختيار في حد ذاته. الرضا أيضا اختيار: إن شئت رضيت وقدر الله نافذ وإن شئت سخطت وقدر الله نافذ
مؤخرا كانت تتحدث معي صديقة تعاني من الوحدة وعدم التوفيق لزوج. صدمتها عندما قلت لها أنت مش مرتبك كبير وعندك شقة وعربية.. ما تشتري زوج؟ في رجال كتير مستعدين لذلك وهناك سيدات تفعل هذا.. قالت لي وكرامتي وكبريائي! .. قلت لها إذن انتي تختارين كرامتك وتفضلينها على الوحدة.. تذكري ذلك. هو اختيار.

إذا تركنا أنفسنا لتتحكم فينا رغباتنا وأهوائنا سنهلك. فلا توجد حياة مثالية في كل شىء ولكن توجد اختيارات وتفضيلات. عندما كنت أتعالج من الاكل العاطفي الذي للأسف انتكست فيه الان كانت المعالجة تقول لي تذكري فقط أنه اختيار. نصف الطريق هو أن أفكر قبل أن أكل.. ان هذه القطعة من الشيكولاتة اختيار اريد ان اقوم به لأشعر بالسعادة على حساب بضع جرامات من وزني. لا يعني هذا ألا اكلها. من الممكن أن أكلها في النهاية ولكن بوعي تام أني افعل هذا لأسعد فهيا نستمتع بكل قطمة ونستشعر هذه السعادة وينتهي الأمر. ولكن ما يحدث عادة هو شعور بالذنب وجلد الذات فلا تشعر بأي سعادة فتظل تأكل اكثر وأكثر بلا توقف.
هذا ما يحدث في ادمان اي شىء، تختاره في كل مرة بحثا عن شىء ما. ان تدرك انه اختيار نص الطريق. وعندما تنجح في اختيار شىء صحي بديل بقية الطريق.

الاختيارات الغير محببة للنفس صعبة مثل ان تختار الوحدة أو الغربة أو عدم الانتحار أو الحياة مع شخص صعب أو الطلاق منه أو العمل بشىء لا تحبه او الامتناع عن التدخين إذا كنت مدخنا او اكل الشيكولاتة إذا كنت تحبها او القيام باي شىء مخالف لطبيعتك حتى لو كان معظم الناس يقومون به، كلها اختيارات صعبة. لذا يجب عندما تقوم بها تتذكر انها اختيارك انت. انت الذي اخترت شىء صعب عليك كبديل عن كذا وكذا. عندها ستمتلك الاختيار، ستحول طاقتك في كيفية التفكير في انجاحه بدلا من التفكير في كيفية الهروب منه ولوم القدر والدنيا عليه.

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s