ثناء تصفحي للتايم لاين اليوم وقع بصري على مقولة
You can’t save people, you can only love them.
في نفس الوقت كنت أقرأ عن الفتاة التي انتحرت بعدما اخبرت طبيبها النفسي بهذه الرغبة فعنفها اتباعا للمدرسة العلاجية التي تستفز المريض كأحد طرق العلاج ويرضى المقتنعون بها ضمائرهم إذا ساءت الأمور أنها اصلا كانت لتسوء. فمثلا يقولون هذه المريضة كانت ستنتحر على أية حال وكلمته لم تكن القشة التي قسمت ظهر البعير. ولكنهم يتجاهلون الجزء الاخر من المعادلة وهو أنهم كانوا يستطيعون بحبهم للشخص وتعاطفهم معه أن يساعدوه خاصة انهم من المفترض أنهم مدربون على ذلك الأمر. اي أنه ربما أنت السبب المباشر في انتحار فلانة ولكنك بالتأكيد كان يمكنك أن تمنعه أو تؤجله ولم تقم بذلك. اخترت عمدا طريقة التعنيف رغم مخاطرها.
للعلم هذا الطبيب ليس الوحيد والأمر ليس قاصرا على الأطباء النفسيين بل أيضا الشيوخ والمدرسين والمديرين والكتاب وأي شخص وضع في مكانة ما تجعل أحدهم يفكر أن يلجأ ٱليه طلبا للمساعدة فبدلا من أن يكون أداة رحمة صار معولا للهدم.


على سبيل المثال لا الحصر هناك طبيب نفسي قال لمريضة باضطراب الشخصية الحدية أنها بتتدلع ومحتاجة قلمين على وشها عشان تفوق مما جعلها تتوقف عن جلسات العلاج النفسي وتتأخر حالتها لما يقرب من عام قبل أن تستجمع شجاعتها وتتخلص من صوته الذي ظل يتردد داخلها أن الأعراض التي تشعر بها مجرد دلع وتقرر الذهاب لطبيبة نفسية اخرى.
هناك أيضا أحد الشيوخ الذي ذهبت له أحدهن بكثير من الشك والأسئلة الوجودية وكانت تأمل أن يكون هذا الشيخ صوت العقل الذي يحتوي عقلها المضطرب ولكنه تعصب عليها وعنفها لتخرج من عنده وتقرر ألا تتكلم مع شيوخ اخرين وانتهى الأمر بالحادها.
هناك أيضا الحادثة المشهورة للطالب الجامعي الذي وقف مهددا بالانتحار فقال له الدكتور الجامعي عاوز ترمي نفسك اتفضل انتحر ظنا منه أن الطالب يلوي ذراع الجامعة وانتهى الأمر بانتحار الطالب بالفعل.
هناك بعض الحوادث الاخرى التي لا تنتهي بضرر مادي ملموس ولكنها تترك اثارا من فقدان الثقة في النفس والاكتئاب وفقد الأمان خاصة لو كان المعتدى عليه لفظا طفلا والبعض اختار أن يلعب معه هذه اللعبة ظنا منه أنها أسلوب للتربية.
ولكن السؤال هو لماذا يقبل المعتدى عليهم بهذه المعاملة وهذا الأسلوب؟
الإجابة ان في كل الحالات يكون المعتدي له سلطة على المعتدى عليه. نعم فالطبيب النفسي والشيخ في الأمثلة السابقة لهم سلطة بحكم المهنة، تجعل لكلامهم أثر يصدقه من يتحدثون معه وهيبة تجعلك تتقبل منهم ما لا تتقبله من الاخرين. بالتأكيد الصديقة التي قال لها الطبيب محتاجة قلمين على وشك كانت لتأكل بأسنانها اي شخص يتحدث معها كهذا ولكن لأنها كانت في هذا السياق مريضة وهو طبيب فلم تستطع ان تأخذ رد الفعل الطبيعي.
هذا ما يحدث أيضا في حالات التحرش اذا كان المتحرش له سلطة ما سواء معنوية او فعلية، هذه السلطة تحجم رد فعل المتحرش به وتجعله يتقبل ما لا يتقبله من عابر السبيل.
أضف إلي ذلك الحالة النفسية للمعتدى عليه فالانسان المنهك القوى لا يستطيع أن يثور لكرامته ولذلك فهو هدف سهل للسيكوباتيين الذين يتلذذون بمعاناة غيرهم.
في احد مراحل حياتي كان لشخص من هولاء السيكوباتيين سلطة علي وظللت أقاوم ما يقرب من ستة أشهر حتى حدثت ظروف في حياتي جعلتني أضعف نفسيا فكانت اللحظة المناسبة له للانقضاض لانه يضمن أنك لن تقاوم وانك إذا كنت عاقلا بما يكفي فستختار أن تنجو بنفسك على أن تضيف معركة جديدة لمعاركك النفسية وهذا ما فعلته بالفعل، اثرت السلامة وتركت له كل شيء. ولهذا ايضا لم يتحدث الكثير من المرضى النفسيين علانية عما يقوم به هولاء الأطباء، يكفيهم ما هم فيه.
تعلمون؟! نستطيع ان نتحدث للصباح عن المرونة النفسية وكيفية أن نربي في أطفالنا ان رأي الاخرين بل راينا نحن شخصيا فيهم سواء ايجابي أو سلبي هو مجرد رأي ليس بالضرورة حقيقة. ولكن هذا لا يغني عن حماية الضعفاء من أصحاب السلطة الذين فقدوا التعاطف الإنساني ومارسوا أشكال التنمر تحت ساتر أنيق مثل العلاج النفسي أو التربية أو الإدارة أو النصيحة.
نحتاج أن نختار الرفق في كل شىء فهو لم يوضع في شيء ٱلا زانه ولم ينزع من شيء ألا شانه.

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s