أسوأ ما في العلاقة مع شخص نرجسي هو أنه عادة ما يختار أسوأ وقت ممكن بالنسبة لك ليهملك أو يعنفك أو يعكنن عليك بأي شكل. هذا Related imageالوقت قد يكون بالنسبة لك حدث سعيد جدا مثلا حصلت على ترقية جديدة أو نجحت في امتحان صعب أو عيد ميلادك أو أول يوم العيد، فتجد أن هذا الشخص بدلا أن يحتفل معاك بهذه المناسبة يختفي أو يقول لك كلاما جراحا أو يظهر عدم الاهتمام. نفس الشىء يحدث إذا حدث لك مصاب مثلا وفاة قريب أو عرفت بمرضك بشىء خطير مثل السرطان أو فقدت وظيفتك، فإنك تتوقع من هذا الشخص أن يدعمك ويقف بجوارك ولكن على العكس تماما يكون هذا هو الوقت الذي يذيقيك فيه ألوان العذاب وقد يتخير هذا الوقت تحديدا ليتركك فيه، فبدلا من أن يكون لديك مصيبة واحدة تصبح مصيبتان.

في الحالتين سواء كانت مناسبة سعيدة أو تعيسة فإن مشاعرك بالفرح أو الحزن تضمحل ويحل محلها شعور المرارة والألم بسبب ما فعله النرجسي بك وقد يصل الأمر أن تتناسى حدثك تماما وتظل حبيس مشاعرك الأليمة التي سببها لك. تخيل مثلا امرأة متزوجة من نرجسي وفقدت والدها ولكن زوجها بدلا من أن يدعمها في هذا المصاب، هجرها أو قال لها كلام جارح، فتحول حزنها على والدها إلى غضب منه وحسرة على ارتباطها بهذا الانسان الذي لم يراعي مشاعرها في هذا الوقت الصعب.
لماذا يفعل النرجسي هذا؟

هناك عدة نظريات: أشهرها أنه يريد دائما أن يكون مركز اهتمام كل من حوله بأي شكل. فتحول مشاعرك للحزن أو الفرح بسبب شىء آخر غيره غير مرغوب به تماما. لابد أن يكون هو السبب الرئيسي لكل ما تشعر به، لابد أن تدور في فلكه طوال الوقت. فاذا تحولت مشاعرك لشىء آخر فلابد أن يطغي هو بمشاعره عليك فتظل طوال عمرك تتذكر ما سببه لك في هذه اللحظة ولا تتذكر أي شىء آخر.

صعب؟ أكيد. لذلك معظم الأبحاث عن النرجسيين وضحاياهم تنصح الضحايا بشىء واحد فقط أهرب أهرب أهرب. اقطع كل علاقتك بالنرجسي، لا تجعل له أي دور في حياتك، لا تحتفظ به كصديق أو كزميل أو شىء، أخفيه من حياتك. لا تأمل أن يتغير لأنه لن يتغير وإذا تغير فسوف يكون بعد تدميرك.
فماذا إذا كنت في علاقة جبرية مع نرجسي لا تستطيع الهرب منها؟ لابد أن تفهم إذن كل حيله وكل ألاعيبه وتفصل نفسك عنه وعما يقول وعما يفعل. للنرجسي حيلة شهيرة يقوم بها مع ضحاياه في البداية وهي أنه يغرقهم بالمديح خاصة في الأمور التي يعرف أنها نقط ضعف بالنسبة لهم، مثلا فتاة تشعر أنها غير جميلة ومتعقدة من هذا الأمر فيقوم النرجسي بمدح جمالها بشكل مبالغ فيه فتقع في الشبكة، أو شخص يشعر أنه أصله بسيط ومتعقد من هذا الأمر فتقوم النرجسية التي يرتبط بها بمدح أصله وبشدة فتغذي نقطة ضعفه.

هذا المدح المبالغ فيه يجعل الضحايا متعمدين على النرجسي في الشعور بعدم الدونينة والكمال وهنا تبدأ اللعبة ففي هذه اللحظة يستطيع النرجسي أن يسحب البساط عندما يشاء، فأنت صرت معتمد عليه كالهيروين. فعندما يريد معاقبتك سيختار نفس الشىء الذي مدحك به ليذمك فيه فتنهار ثقتك بنفسك لأنك أعطيت له موقد القيادة، سلمت له مفاتيح نفسك فصار هو من يقرر متى ستشعر أنك سعيد أو تعيس، متى ستشعر أنك كامل أو ناقص.
لابد أن نتعلم أن تقييمنا لأنفسنا لا يعتمد على مدح أو ذم الآخرين، ألا نعطي شخص آخر زمام قيادة مشاعرنا فنعتمد نفسيا عليه في الاحساس بالثقة والرضا. وأن حقيقتك لا تعتمد عما يعتقده شخص آخر عنك. من الجيد أن نعرف آراء الآخرين وأن نفهم نقدهم ونحاول أن نغير أشياء في أنفسنا لنتؤام مع من حولنا، ولكن هذا شىء وأن نعطي لهم الفرصة أن يتحكموا في رؤيتنا لأنفسنا شىء آخر تماما.

الشفاء من علاقة مع نرجسي صعب وخاصة لو كان النرجسي أحد الأبوين (هناك دراسات وجدت تشابه نفسي بين آبناء النرجسين وآبناء المدمنين لأن النرجسي نفسه أهم عنده من ابنه مثل المدمن المخدر أهم عنده من ابنه وهذا مدمر لطفل ألا يكون أهم شىء في حياة أبويه). سواء كان النرجسي أحد أبويك أو شخص ارتبطت به عاطفيا أو مهنيا، وسواء كانت العلاقة مستمرة أو انتهت، تحتاج بعض الوقت لتفهم ما يفعله أو فعله بك هذا الشخص وكيف أثر هذا عليك وكيف تتعافي من هذا، وربما عليك أن تعيد تذكر أحداث مهمة في حياتك (سواء مع المعالج النفسي أو بكتابة المذاكرات) لتستحضر ما كان يجب أن تشعر به وقتها ولكن ما فعله النرجسي بك وقتها طغى على هذه المشاعرودفنها بعيدا في العقل الباطن، ربما وقتها تستطيع التحرر.
Reference:
1- How to Avoid Transferring Your Approval to a Narcissist
https://www.youtube.com/watch?v=4uoJQSIBKXc
2- Why Narcissists Discard You at the Worst Possible Times
https://www.youtube.com/watch?v=qsMGKhjX1ko
3- Creating New Emotional Security After Leaving the Narcissist
https://www.youtube.com/watch?v=N_g-WnfjyCE
4- How Being Raised By A Narcissist Damages Your Life And Self-Esteem
https://www.forbes.com/…/how-being-raised-by-a-narcissist…/…
5- The Narcissistic Family: Diagnosis and Treatment
https://www.amazon.com/Narcissistic-Family-Dia…/…/0787908703

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

3 responses »

  1. […] عكس الشخصية النرجسية التي تكلمنا عنها في المقال السابق، فإن الشخصية التعاطفية empath شخصية تضع الآخرين في سلم […]

  2. […] الذي تكلمنا عنه في المقال السابق، هي عندما يقع في شباك شخصية نرجسية ترى نفسها مركز الكون والآخرون مسخرون لخدمتها. وقفت […]

  3. […] أكبر مشكلة تواجه الشخص التعاطفي الذي تكلمنا عنه في المقال السابق، هي عندما يقع في شباك شخصية نرجسية […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s