منذ حوالي 3 شهور كنت في اجازة بصحبة صديقتي سها همام وكان وقت لطيف جدا شعرنا فيه بالسعادة والهدوء فكنا نتحدث ان نستمتع بهذه الأيام حتى نستطيع أن نواجه الايام الصعبة القادمة. وحقا لم يكن هناك شىء صعب متوقع بمعني أننا لا نحضر لامتحان او اي شىء غير عادي ولكننا نعلم بحكم تجربة السنين ان هناك ضربة تأتي من وقت لاخر ونحتاج لشحن معنوي لتحملها.
وفعلا بعد حوالي شهر من الاجازة حدثت معي مشكلة كبيرة فأرسلت لسها التي شاركتني القلق والتوتر ثم تذكرنا كلامنا عن الشحن المعنوي انتظارا للايام الصعبة القادمة.
تكرر الأمر معي الاسبوع الماضي رتبنا لمصيف رغم كل مشاغل العائلة وظروفها وحاولنا أن ننتقص بضعة ايام من البهجة ثم جاء هذا الأسبوع حاملا الايام الصعبة بداية بمرضي الشديد وبعض الظروف العائلية. اتذكر في فراش المرض الان ضحكات الاسبوع الماضي والبحر فأقول الحمد لله أننا ذهبنا وشحنا قليلا على الاقل هناك رصيد يكفي.
في الماضي لم اكن انظر للامور هكذا عندما تحدث مشكلة عقب اي حدث سعيد. كنت اشعر بالسخط والظلم وكأن هناك ثمنا للنجاح والسعادة لابد أن ادفعه باستمرار. هذا ناهيك عن تفسيرات البعض بأن نجمي خفيف او حظي سيىء أو اتحسدنا. وكأن السعادة والنجاح والمتعة والصحة حق مكتسب نسخط إذا نزع مننا بعضه. احيانا كنت أتطرف في فكري أيضا واقول لا اريد اي شىء مبهج حتى لا أتوجع عندما ادفع الثمن. الأفضل ان اعيش هكذا لا فرح ولا حزن. تفكير طفولي محض.
المرحلة الحالية ربما فيها بعض النضج والتسليم بأن هذه طبيعة الحياة وهذه أقدار الله لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما اتاكم. لذا ستأتي ايام صعبة حتما وستحدث العواصف من وقت لاخر ولكن لأن لكل انسان طاقة نفسية فلابد الا يترك نفسه حتى ينضب الوعاء ويقابل العواصف بلا اسلحة فتكسره.
من رحمة ربنا ان تأتي الايام الحلوة يعقبها المر حتى نقوي عليه ولو شاء الله لجعلها علقما مستمرا.

 

 

 

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s