ما يكتشفه الانسان كلما تقدم في العمر ومر عليه رمضانات ومواسم متعددة، أن لله أبوابا كثيرة وإنه أحيانا أن يكون الاختبار أن يغلق الباب الذي تعودت عليه وذقت منه حلاوة الايمان ليفتح باب آخر. في البداية تكون هناك غربة وتشعر أنك لن تصل من خلال هذا الباب الجديد ولكن غالبا بالصبر تصل منه أيضا.
مثال: كثيرات من صديقاتي حرموا الصوم لسنوات متعددة بسبب الحمل والرضاعة فأغلق باب الصوم، وربما أيضا باب القيام في الجامع بسبب الأطفال ولكن فتح باب جديد وهو رعاية الأطفال. أليس كذلك؟
مثال آخر: من اعتاد اخراج الصدقات الكثيرة وعمل موائد لاطعام الصائمين، ثم أصابته حاجة وأصبح بالكاد يكفي نفسه فتم اغلاق باب الصدقة ولكن ربما فتح باب جديد وهو الاجتهاد في العمل مثلا.
وهكذا دائما هناك باب بل أبواب متعددة غير الأبواب التي اعتدت عليها وأصبح من الصعب أن ترتادها بالكم والكيفية السابقة.
أقول لنفسي قبل أي انسان “سددوا وقاربوا”. ركغتين أفضل من لاشىء وصفحة قرآن أفضل من لا شىء ودعوة أفضل من الانقطاع عن الدعاء تماما. ما لا يدرك جله لا يترك كله.
حرقة القلب على فوات التراويح في المسجد الذي تحبه وراء الامام الذي تخشع لصوته ربما كانت اختبار من الله لتجد طرق آخرى للوصول ربما كانت أشق بكثير على النفس لأنك لا تعتادها ولكن ربما كان ثوابها أكثر لأنك تجاهد نفسك فيها أكثر.

Advertisements

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

One response »

  1. غير معروف كتب:

    وكأن هذه التدوينة مكتوبة لي على المقاس …أنا أعيش بفرنسا ..عندما كنت بالجنوب (نيس) كانت لدي سيارتي وكان وقت المغرب حوالي الساعة التاسعة ليلا …كانت ظروفي تسمح بالذهاب إلى التراويح …أما الآن أنا في أقصى الشمال (ران) ..المغرب حوالي الساعة العاشرة ليلا …لا يوجد جامع بقربي ولا أملك سياره لأذهب للجامع البعيد ..والوقت أصلا لا يسمح لأن العشاء يدخل في منتصف الليل …للحظة ما فكرت في الأبواب الأخرى التي تحدثت عنها يا ديما..الحمدلله على تعدد الأبواب رغم أن صلاة التراويح لا يضاهيها شيء في الأجواء 😥

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s