———————————–

ظهرت دراسة أجريت فى جامعة تكساس تقول أن من يشربون الخمور بطريقة معتدلة عادة ما يكون عمرهم أطول من الذين لا يشربون الخمور
(لينك http://read.bi/J2j7oO)
وهذه الدراسة هى مثال جيد جدًا يوضح أحد مشاكل تطبيق التنقيب عن البيانات الذى تحدثنا عنه من قبل
Data Mining
والذى قلنا أنه مجال هام جدًا لاستناج العلاقات بين الأشياء المختلفة وتوقع المستقبل بناء على هذا وله تطبيقات متعددة فى الصحة والاقتصاد والأرصاد وعلوم الفضاء وفى كل شىء.

فما هى هذا المشكلة؟
فى دراسة الخمور تم أخذ العينة العشوائية التى قام عليها البحث من مجتمع أمريكى وهم 1842 فرد تم تتبع حالاتهم الصحية والاجتماعية وعاداتهم الغذائية خلال 20 عاما وبتحليل البيانات تم استنتاج علاقة تربط بين شرب الخمر بطريقة معتدلة وبين طول العمر! وأعطى الباحثون تفسيرا لذلك أن الأشخاص الذين لا يشربون الخمور عادة ما يكونون معزوليناجتماعيا ويعانون من الاكتئاب.

كيف هذا؟ ما هى العلاقة بين عدم شرب الخمر والعزلة الاجتماعية؟
إذا كنت عشت فى مجتمع غربى من قبل فستفهم العلاقة ﻷن فى المجتمعات الغربية يتم التواصل الاجتماعى عادة فى البارات والحانات والديسكوهات وغالبا ما يذهب الناس لهذه الأماكن للخروج مع أصدقائهم وزملائهم فى العمل وعمل علاقات اجتماعية جديدة.. لذا فالشخص الذى لا يرتاد أماكن احتساء الخمور غالبا ما يكون شخص منطوى!

فهل هذا صحيح فى مجتمعنا المصرى؟
التواصل الاجتماعى عندنا فى الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة يكون فى القهاوى بالنسبة للرجال وفى قعداتإ البيوت والكافيهات الرخيصة بالنسبة للسيدات وبالنسبة للطبقات الاجتماعية فوق المتوسطة والعليا يكون التواصل الاجتماعى فى النوادى والكافيهات. وبالنسبة للمتديين الذين يصلون فى المساجد خمس مرات فى اليوم فهم يتواصلون اجتماعيا مع أقرانهم هناك.. كذلك هناك نسبة تتواصل اجتماعيا فى البارات والكباريهات وقعدات شرب الحشيش..وفى كثير من الأسر خاصة فى المحافظات الصغيرة تتجمع العائلة كلها فى بيت الجد أو الجدة كل خميس وهو الأمر الذى يعد نادرا فى الغرب.

ومن هنا نستنتج أن تركيبة المجتمع المصرى مختلفة عن تركبية المجتمع الأمريكى وبالتالى لا يكون دقيقا أخذ نتيجة دراسة أمريكية ومحاولة تطبيقها على المجتمع المصرى بل يجب أن نقوم بدراسات خاصة بنا باستخدام عينة عشوائية من مجتمعنا وإذا قمنا بحيث الدراسة فلربما استنتجنا علاقات مختلفة تماما:
فربما وجدنا مثلا علاقة بين شرب الملوخية واحتمالية حدوث ازمة قلبية مثلا

إذن فما هى المعوقات أمام القيام ببحث مشابه فى مصر:
البيانات ثم البيانات ثم البيانات.. من أين لك بما لا يقل عن 1000 حالة تتابعهم على مدى 20 سنة وتعرف بيانات مختلفة عن عاداتهم الاجتماعية وحالتهم الصحية إلى آخره.
وفرضا أنه توافرت مثل هذه البيانات فما الذى سيجعل هولاء الناس يتطوعون للمشاركة فى تجربتك العلمية دون أن يشعرون بالخطر فى فضح أسرارهم الخاصة؟
ومن هنا كانت أهمية مجال علمى آخر من مجالات علوم الكمبيوتر وهو خصوصية البيانات
Data Privacy

السؤال هنا هو كيف تمويه البيانات نوعا ما بطريقة لا تجعل أحد يربط بينها وبين شخص بعينه وفى نفس الوقت لا تضر بالاستنتاج الذى نريد أن نستنجه.

خلاصة القول: أنك عندما تقرأ فى الصحف العالمية عن دراسات تربط بين أشياء مختلفة (كالربط بين الشيكولاتة والسعادة مثلا) لابد أن تضع فى اعتبارك أن الدراسة تمت فى مجتمع مختلف له تركبية مختلفة وبالتالى قد لا يكون تطبيقها صحيح فى مجتمعنا.. وأنه لكى نقوم بدراسات مشابهة فى مجتمعنا نحتاج لكثير من الأشياء أولها أن نفهم معنى بحث علمى أصلا.

Advertisements

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s