يتناول هذا المقال أحد ألغاز ممارسة الرياضة، وأنه رغم الجهد المبذول فيها وحرق السعرات الحرارية، إلا أنها لا تؤدي إلى نقص الوزن، ولكن على العكس تؤدي لزيادته!

إن إجهاد نفسك في الرياضة، يؤدي إلى زيادة الضغوط على الجسد وتوتر العقل، هذا التوتر بدوره يؤدي إلى الكثير من الأنشطة والعادات المرتبطة بالتوتر. هل يبدو الحوار الداخلي التالي مألوفًا؟

“هذا التمرين صعب، لابد أن أبذل مزيدًا من الجهد، إني أكره جسدي، وأكره هذا المكان، وأكره ما قمت به بالأمس، لو كنت فقط أستطيع القيام بهذا التمرين فربما استطعت تعويض ما فعلته بنفسي وتحقيق كل أهدافي”. هذه النوعية من الحوارات تؤدي إلى التوتر.

لذا لابد أن نلقي الضوء على ما يحدث في أذهاننا وأجسادنا عندما نقوم بمجهود بدني، فعندها نستطيع أن نختار كيف نستطيع خلق ما نريده. وقبل أن نسقط فريسة في براثن محاولتنا لتعويض (أو عقاب) أنفسنا على سلوك غير صحي بالرياضة، لابد أن نفهم أن هناك معلومات مغلوطة تتعلق بحرق السعرات الحرارية والدهون.

إننا نستطيع أن نكون جيدين فيما نمارسه، فإذا تعودنا أن يكون رد فعلنا على التوتر هو العدوانية (سواء كان في صالة الألعاب أو في مضمار الجري أو في استوديو اليوجا)، فإننا سنجيد العدوانية. وبذلك سنعمل بعدوانية ونأكل بعدوانية (بدون أن نلاحظ). قد يمكننا حرق بعض السعرات الحرارية في الرياضة ولكننا سنكتسب المزيد من خلال الأكل والشرب.

ويمكن تلخيص الأمر في: أنه لو لم يغير تمرينك الرياضي مما تأكله للأفضل، فإنه لن يؤدي أبدًا إلي فقدان الوزن والحصول على جسم رياضي. بشكل محدد، لو كنت تمارس الرياضة بعدوانية وعنف وتحاول أن تدفع نفسك بشدة لها فإن هذا سيخلق التوتر والذي سينتقل لحياتك. فتأكل بدون وعي أو تفكير، وبذلك لا يستطيع أي تمرين رياضي أن يعوض ما تأكله من أكل غير صحي.

إذا كنت تحب التمرين الرياضي الذي تمارسه (سواء كان يوجا، أو جريًا، أو رقصًا، أو تسلق جبال، أو أيًا ما كان)، فإن المتعة سوف تؤدي إلى خليط مختلف في مخك من الهرمونات الجيدة والتي ستقودك إلى التعامل مع نفسك بشكل جيد. الأنشطة التي تجعلك تشعر بالحرية والهدوء قادرة على تعزيز العادات التي تخلق نفس الأحاسيس. في حين أن الأنشطة التي تجعلك تشعر بالتوتر والقلق وأنك غير جيد بما يكفي، تؤدي إلى تعزيز العادات التي تخلق نفس المشاعر. نوعية النشاط نفسه لا تهم، المهم هو ما تشعر به.

إن الأشياء الصعبة من الممكن القيام بها بهدوء. إن الحياة لا يجب أن تكون مضغوطة. عندما تتحرك بروية (سواء كنت تحاول الوقوف على يديك في اليوجا، أو أن تجري عشرة أميال، أو تتفاوض على عقد عمل، أو تتكلم مع صديق) فإن عقلك سيكون لديه مساحة للإبداع. ولكن عندما تمارس أنشطة حياتك بتوتر، فإن المخ لا يصبح فيه أي مساحة فارغة. فينتهي بك الأمر بالتحرك بدون فهم أو إحساس. فتجد نفسك تقوم بأشياء مرتبطة بالتوتر مثل الأكل بشراهة أو شرب الخمور أو الصراخ والتشاجر.

بالتأكيد التمارين الرياضية والأنشطة الجسدية جيدة لك. ويمكنها أن تكون عظيمة لعقلك وطاقتك ومدى حركتك وشكل جسدك وقدرتك على التنفس إلى آخره.. استمر في التمرن ولكن تفهم أن الرياضة بمفردها لا تفعل إلا أقل القليل بالنسبة لإنقاص الوزن. ولكن كيف تعيش هو الذي يعني الكثير بالنسبة لإنقاص الوزن، كيف تتعامل مع التوتر، كيف تتمرن على أن تتصل بنفسك بهدوء وسلام.

إن ما تأكله يحدد ما أنت. فالغذاء هو وقود الجسد. فإذا كانت الرياضة لا تساعدك على التعامل مع عاداتك الغذائية ليكون غذاؤك بسيطًا وطازجًا وطبيعيًا وملهمًا ويحتوي على الكثير من المياه والقليل من الكافيين، فلابد أن تعيد النظر في مشاعرك تجاه روتينك الرياضي. هل تقوم بهذه التمارين لتحرق السعرات الحرارية، أم لتشعر بشعور جيد تجاه جسدك، وتحسن من مزاجك، وتكون أكثر حيوية؟ هل تقوم بهذه الرياضة لتعوض بعض السلوكيات الصحية السيئة أم لأنك فقط تحبها؟ عندما تجد نوعًا من الرياضة يجعلك تشعر بالحيوية ويوفر تحديات جديدة للاكتشاف والمتعة، فالتزم به. فسيكون له أثر إيجابي جدًا على صحتك بشكل عام ومحيط خصرك.


ترجم عن

Why Exercise and Burning Calories Won’t Help You Lose Weightللكاتب TARA STILES

نشر في ساسة بوست بتاريخ 27 نوفمبر 2014

https://www.sasapost.com/why-exercise-and-burning-calories-wont-help-you-lose-weight/

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s