عندما أقول لأحدهم إني ذاهبة لكورس اليوجا، ينظر إلي باندهاش شديد، ولسان حاله يقول كيف لواحدة في مثل وزنك أن تمارس اليوجا؟ والحقيقة إني أمارس اليوجا بانتظام منذ حوالي عامين ولكني من جهة آخرى لم أنجح في ممارسة معظم الرياضات الآخرى…كنت أشعر بذنب كبير أن بيني وبين صالة ألعاب الجامعة المجهزة بأحدث الأجهزة حوالي 5 دقائق ورغم هذا لا أقوى على الذهاب لهناك وبعد كثير من الصراع مع النفس والتحفيز كنت أذهب مرة كل أسبوعين على الأكثر… حاولت أن أجبر نفسي على ممارسة الرياضة فحجزت فى الترم الأول 3 كورسات ودفعت فيهم حوالي 400 دولار (كورس اليوجا المعتاد وكورسين أريوبكس)..في يوم كورس اليوجا كنت أذهب بدون مشاكل..ولكني لم أذهب قط للكورسات الآخرى ولا مرة واحدة… كل يوم ارتدى بدلة الرياضة والكوتشي وأذهب للمكتب وكلما اقترب ميعاد الكورس أتوتر ثم أنام على المكتب أو أفتح الفيس بوك ﻷنشغل به أو أكل الكثير من الشيكولاتة: المهم أني لا أذهب..وهذا كان يشعرني بالذنب الشديد مما أدخلني في دوامة مستمرة من جلد الذات…

ثم بدأت أفهم في عيادة التحكم الوزن وببعض القراءات الكثير من أسباب ذلك..

1- الرياضة لابد أن تكون ممتعة لك:

كما أنه ليس كل الرجال تستمتع بكرة القدم، كذلك لا يستمتع كل الناس بالأريوبكس أو الجري أو السباحة أو اليوجا.. لكل شخص منا ميول مختلفة ﻷسباب مختلفة..المهم أن الرياضة التي نمارسها لابد أن تكونFor Funبمعنى أنك لابد أن تجد نفسك تسيب كل المشاغل وتفضل الذهاب لها، وهذا ما يحدث معي فعلا في كورس اليوجا..أني أحبها.

بعض النساء تستمع بالرقص الشرقي والبعض برقصات السامبا أو التانجو الخ الخ.. الأنترنت جعل كل شىء سهلا الآن..حتى إن لم يكن متيسر لك الذهاب لصالة ألعاب للتعلم هناك دروس لتعليم كل شىء على يتويوب فقط ابحثي عنBelly Dancing Lessons

 أو  Samba Lessons أو أي شىء آخر..

ضعي موسيقتك المفضلة سواء كانت موسيقى أغاني أم كلثوم أو الأغاني الشعبية أو الأجنبية ومارسي ما تحبيه في منزلك

فماذا إذا كانت كل الرياضات والرقاصات غير ممتعة بالنسبة لك؟

 هناك المشي…لقد عرضوا علينا في العيادة فيديو رائععن أهمية المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم يتم تقسيمها على 3 مرات كل مرة 10 دقائق..

شخصيًا أحب المشي بجوار النهر أو البحر أو الزرع ولكن ربما كنت مختلفًا عني، ربما كان غير متاح أصلا مكان للمشي الآمن..اتذكر أني في مصر كنت أمشي في البيت حول السفرة وأنا أقول الأذكار🙂 كذلك وجدت بعض الفيدوهيات على يوتيوب التي يمكن متابعتها للمشي ميل أو ميلين أو ثلاثة، وهي فيدوهات رائعة. 

إذا فالخلاصة هي لا تلوم نفسك لأنك لا تجد فيها الدافع لممارسة رياضة معينة، أبحث عما تحبه ويلائم ظروفك

2- الرياضة لا يجب أن تكون مؤلمة

قالت لي خبيرة في العلاج الطبيعي أنه يجب تثقيف الناس بالكف عن ترديد مقولةNo Pain, No Gain

وهي المقولة التي كنت أضعها أمام مكتبي بالمناسبة وحذرتني صديقة أنها تؤثر على العقل الباطن ﻷنه يرى طوال الوقت أنه لابد أن يتألم فهي ليست محفزة بالمرة بل مثبطة للغاية. المهم خبيرة العلاج الطبيعي هذه قالت أن الرياضة من الممكن أن تكون صعبة وفيها نوع من التحدي ولكن لابد ألا تصل أبدًا لمرحلة الألم ﻷنك لو تألمت قد تسبب ضررا بالغا لعضلاتك أو قد تحدث لك أزمة قلبية أو على أقل تقدير سيكون الألم مؤثر سلبي على الاستمرار في المرات القادمة.. طبعًا هناك ألم مقبول يشعر به الانسان بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة نتيجة أن العضلات تحاول أن تكون أقوى وهو في الغالب ألم لذيذ. ولكن ما نتحدث عنه هنا هو الألم الذي قد يحدث مشكلة صحية.

كذلك هناك بعد آخر وهو أنك كونك بدين يعني أنك تحتاج لبذل طاقة أكبر بكثير من الشخص النحيف مما يجعلك تتعب بسرعة ولكن من ناحية آخرى فأنت تحرق سعرات حرارية في وقت أقل بكثير من الشخص النحيف…لذا ف10 دقائق مشي بالنسبة لشخص وزنه 130 كجم قد تعادل نصف ساعة جري لشخص وزنه 70 كجم..

ومن هنا اكتشفت أني لابد أن أكف عن لوم على نفسي كوني غير قادرة على اللحاق بالآخرين الأقل مني وزنًا..وأن هذا الأحساس بالدونية خطأ تماما..المهم أن أمارس الرياضة التي أحبها ولكن في نفس الوقت لا أصل لمرحلة الألم ..أتوقف إذا تعبت..وهذا ما أفعله في السباحة مثلا..أذهب لفترات السباحة الحرة وأسبح قليلا ثم أتوقف لألعب في المياه ثم أعاود السباحة وهكذا..لدرجة أني أحيانًا أشعر أن مراقبي الحمام سيقولون لي يومًا: هو حضرتك جاية تعومي ولا تهزري؟

لا يهم المهم أني استمتع واتحرك بالطريقة التي تلائمي

3- الرياضة لا يشترط أن تكون سريعة

هذا الترم قررت أن أجرب نوعية مختلفة من اليوجا مع مدربة آخرى..وهناك تضايقت جدًا..المشكلة ليست في الحركات فانا أعرفها كلها من الكورسات السابقة ولكن في سرعتها وايقاعها  مما جعلني أشعر بحالة مزاجية سيئة، لا ليس بسبب اللهاث ﻷن اليوجا رياضة بطيئة ولكن فقط التتابع السريع للحركات أتعب مخي..

ذهبت للمدربة بعد الحصة وشرحت لها ما اشعر به فقالت لي أن هناك أشخاص طبيعتهم hyper active وهناك أشخاص طبيعتهم هادئة ويبدو أني أنا من ذوي الطباع الهادئة ولذلك كان يناسبني الكورس الأول ونصحتني بالعودة له مرة آخرى وفعلا قامت بتحويلي

سألتها هل هذه الطبيعة الهادئة بسبب أني بدينة؟

قالت لي مطلقًا هناك الكثير من الأشخاص النحفاء الذين لا يناسبهم التتابع الحركي السريع…وتذكرت حينها عندما كنا نذهب للملاهي وأشعر بالنفور من الألعاب التي تتحرك بسرعة وبالميل أكثر للأشياء الهادئة..كذلك لا أحب معظم ألعاب الفيديو جيم التي تحتوي على سباقات وصراعات ونط ورزع..ليس الأمر مرتبط بشكل كامل بوزني..بل هذه فقط طبيعتي..

ولكن من ناحية آخرى هناك أشخاص قد يجدون الألعاب البطيئة والهادئة منفرة، هذه أيضًا طبيعتهم

4- لابد أن تشعر بالراحة النفسية وأنت تمارس الرياضة

ربما تكون الرياضة محببة لك وايقاعها مناسب لك وغير مؤلمة، ورغم كل ذلك لست سعيد بسبب مثلا أن المدرب ثقيل الظل أو لا ترتاح لنظراته أو لا يوجد كيمياء روحية بينكم.. ما المشكلة؟ لقد درست كثيرًا من قبل وأحيانًا  كان بعض تلاميذي يفضلون الحضور لمعيد آخر وبعض تلاميذ هذا المعيد يفضلون الحضور معي، رغم أننا كنا نقول نفس المادة العلمية تماما… نحن بشر ولسنا آلات..ولا يوجد شخص أجمع عليه البشر ولا حتى الرسل..لا ترتاح للمدرب أو للصحبة، قم بتغيرها…أهم حاجة أن تشتري دماغك وتشعر بالسعادة والراحة… إذا كان لا يوجد مدرب جيد، النت موجود ومع نفسك.

هناك ما يكفي من المآسي في الحياة والأشياء والأشخاص السيئين الذين نجبر على التعامل معهم، على الأقل عندما نختار هواية رياضية نكون نشعر فيها بالسعادة والراحة، أليس كذلك؟

5– الرياضة ممارسة

بالطبع أول كورس يوجا أخذته كانت عضلاتي غير مرنة وكنت غير قادرة على أداء الكثير من الحركات..ميزة اليوجا أنك تقوم بما تستطيع القيام به بالقدر الذي يناسبك ثم عندما تزداد عضلاتك مرونة ستجد نفسك أفضل بالتدريج.. هناك وضع أحبه كثيرًا من أوضاع اليوجا وهو وضع الشجرة كما هو موضح في الرسمة..

لم أكن أستطيع أن أفعله أكثر من ثانية وكنت أستند للحائط أحيانًا..الآن حققت فيه بعض دقائق وإن كنت لا استطيع أن أرفع قدمي لأعلى  كما في الصورة ويبدو شكلي أقرب بهذا السيدة الرائعة ولكني كلما مارسته كلما تحسنت..

6- الرياضة غالبًا لن تساعدك على انقاص وزنك بشكل مباشر

بعض البدناء الذين يركزون على الميزان، يشعرون بالاحباط إذا لم يفقدوا أوزانهم فيأكلون أكل غير صحي وبالتالي يشعرون أن الرياضة لا فائدة لها ﻷنهم على أي حال لا ينجحون في انقاص أوزانهم… قالوا لنا في حصة الرياضة في عيادة التحكم في الوزن صراحة

Forget the balance!! Who cares!!

السعرات الحرارية التي تفقدها من الرياضة  بسيطة جدًا ومن السهل أن تسترجعها في وجبة واحدة..الرياضة مهمة لتشعر بالمتعة والسعادة مما يجعلك تسيطر على الأكل الأنفعالي الذي سنتكلم عنه لاحقًا إن شاء الله.. كذلك مهمة من أجل السيطرة على الجينات السيئة التي تسبب السمنة أو السكر أو غيرها من الأمراض كما تحدثنا المرة السابقة ولكن مرة آخرى وٍسأعيدها ثانية: إذا كانت الرياضة مؤلمة أوغير مناسبة لك فستكون مصدر للتوتر مما يضر تماما بالهدف منها

7- الصحبة قد تشجعك

حاول أن تبحث عن صديق أو قريب يمارس معك الرياضة أو المشي وبذلك تتكون ذكريات جيدة لديك أثناء ممارسة الرياضة..مثلا بعض النساء تتجمعن في المناسبات الخاصة للرقص الشرقي مما يربط الرقص لديهن بذكريات جيدة..بالنسبة لي أشعر أني أحب السباحة جدًا ﻷننا كنا نسبح كثيرًا كعائلة ونحن صغار ونلعب بالكرة في المياه ونلعب بدون كلام وغيره..فعندما أسبح حتى بمفردي استرجع هذه الذكريات الجيدة.

وبناء على فهمي المتواضع لكل هذا، قررت ألا أحجز كورسات مرة آخرى في الأيروبكس وألا أذهب لصالة ألعاب الجامعة وأن استمر في اليوجا والذهاب للسباحة في الأوقات الحرة والتمشية الهادئة يوميًا..هذا ما يناسبني ويناسب طبيعتي .. وربما كان يناسب طبيعتك شيئًا مختلفًا تماما، فأبحث عنه. ولكن تذكر دائمُا أن  التغيير لا يحدث فجأة

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s