سمعته يقول: أمي لا أجد الحذاء ساعدني..

نظرت فوجدت شابا في حوالي الثالثة عشر وبجواره على ما يبدو أنه أمه وأبوه.. لقد خرج لتوه من البحيرة حيث كان يسبح مع والده والان ينادي على أمه لتناوله الحذاء الذي هو تحت قدميه. اعتقدت في البداية أن عقله غير سليم وعندما وجدت قدماه تتحسس الأرض يمينا وشمالا بحثا عن الحذاء فهمت أنه كفيف.

وقف والداه بجواره ما يقرب من 10 دقائق ينظران إليه وقدميه تبحث عن الحذاء لم يحاول أحدهما مساعدته تماما..كانت امه فقط
تقول ستجده 
حاول البحث.

تخيلت لو كنا في مصر لقفز كل من على الشاطئ ليعطي الشاب الحذاء ويلبسه أياها ولربما تشاجر البعض مع والديه القساة ولكن لأننا في كندا فقد كان الكل ينظر للعائلة نظرات شفقة وهم يعلمون لماذا لا يساعد الوالدان الصبي الذي يبدو أنه حديث العهد بفقدان البصر.. نعم حتى يعوداها الاعتماد على نفسه وألا يلجأ إلي من حوله في كل صغيرة وكبيرة.

هذه الفكرة منتشرة جدا في المجتمع الكندي في تربية الصغار والمراهقين مهما كانت ظروفهم صغبة وهي فكرة مقاومة ما يسمونه بالenabling وهو أن تساعد الشخص كثيرا حتى تضره بمساعدتك لأنه يصير معتمدا عليك تماما.. نيتك قد تكون سليمة في أنت تساعده خوفا عليه او حتى توفر وقته وجهده ولكن النتائج عادة.ما تكون كارثية حيث أنها تبني شخصية اعتمادية.


في نفس الوقت لا يجب أن تترك الشخص الذي يطلب مساعدتك بلا عون قد تساعده مرة او مرتين أو ترشده إلي كيف يفعل الأمر بتفسه ثم تتركه وتراقبه يحاول و يتعلم من أخطائه.. إذا رأيت أحدهم وهو يعلم ابنه قيادة الدراجة أو السباحة أو التزحلق فستجد ان هناك وقت معين يجب أن ترفع يديك وتترك الطفل ينطلق بمفرده مقامرا ببعض الخسائر التي قد تحدث له بسبب أخطاء البدايات.. ولكن من غير أن تتركه وتقامر فلن يتعلم أبدا.


هل تعتقد أن الصبي الكفيف وجد حذائه في النهاية؟ أم ان الاسرة ضيعت وقتها هباءا؟

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s