فى الحلقة الأولى من اليوميات تكلمت عن مشكلة التتنيح التى أعانى منها
https://dinasaid.com/2014/03/30/phd1/

 

 

 

 

 

 

 

ومنذ وقت النشر حتى الآن تلقيت الكثير من الردود والرسائل الشخصية من ناس أعرفهم أو لا أعرفهم، بعضهم طلاب دكتوراة أو حاصلين عليها والكل أجمع أنهم مروا بنفس الحالة بالظبط وربما أكثر من مرة..وهنا تأتى أهمية أن نتكلم مع بعضنا البعض ﻷن إدارك الإنسان أن المشكلة التى يعانى منها ليست قاصرة عليه وحده فيه الكثير من التخفيف عنه.. فجزء كبير من الضغط النفسى يأتى من الاحساس بأنك فاشل أو غير طبيعى ولكن إذا ما عرفت أن هذا حال كثير من الناس ستتعامل مع نفسك بقدر من الثقة.

أشكر كثيرا كل من أخذ من وقته وجهده ليشاركنى تجربته وأشكر كل من دعا لى وخاصة أولئك الذين لا أعرفهم، وهذا إن دل على شىء فأنه يدل أن كثيرا مما يقال عن الكوكب الأزرق (الفيس بوك) غير حقيقى فقد لمست صدقا فى رسائل الناس وتفاعلهم معى ويجعلنى هذا أفكر فى كثير من المشاكل التى يعانى منها آخرون ويحبسونها داخل أنفسهم أو فى نطاق أصدقائهم الذين ربما ليس لهم دراية بهذا المشكلة.. فماذا لو امتلكنا الشجاعة للتحدث عن مشاكلنا وتواصلنا مع آخرين يعانون منها؟ ماذا لو اوجدنا مجموعات دعم نفسى لأولئك الذين يتشابهون فى نفس المشكلة مثل الطلاق أو التعرض للعنف الجسدى أو الاغتصاب أو شكوك فى الدين أو أو او أو.. هناك الكثير الذين يعانون من نفس مشكلتك وهناك من تجاوزها واعتقد أن يستطيعون أن يقدموا الكثير والكثير.

عودة للدكتوراة مرة آخرى سأقول لكم شىء مضحك أنه أصبحت تنابنى حساسية عند التفكير فيها… نعم أشعر برغبة شديدة فى الهرش (ولا مؤاخذة) رغم عدم وجود أى شىء جلدى كحبوب أو غيره لدرجة أنى أصبحت أعور نفسى. قلت هذا لصديقة طالبة دكتوراة أيضا فقالت أنها أصابها نفس الموضوع من قبل وأنها حالة نفسية..وكان لما قالته أثر كبير فى التخفيف عنى… والآن اختفى الأمر فجأة كما ظهر فجأة… كلما قاومت نفسى وفتحت الملف الذى من المفترض أن أكتب فيه شعرت بزغللة ودوخة ولا استطيع أن اقرأ السطور… أعلم أيضا أن الموضوع نفسى ﻷنه لا يحدث ألا أمام هذا المل، أحدهم علق ساخرًا أنها أعراض الحمل برسالة الدكتوراة وسأنجب قريبا إن شاء الله.

مؤخرا جربت أن اغير مكان المذاكرة، جربت أن أفتح ملف جديد وأكتب فيه بدلا من ان اكمل على الملف الذى يسبب لى الكآبة ثم أنقل الكلام لاحقا، جربت مشاهدة الأفلام الكوميدية، الاذكار والدعاء والاستغفار، كل ما نصح به أصدقائى هنا وه
ناك وكل ما قرأت عنه من قبل. لن أقول أن شيئا من هذا لم ينجح، ﻷنى اعتقد أن هناك تحسن على مستوى نفسيتى والحمد لله وإن كان غير ملموسا بعد بشكل ملحوظ كشغل فعلى (الله المستعان).

هناك بعض طلبة الماجسيتر أرسلوا لى أنهم نوعا ما اتعقدوا من كلامى ويفكرون فى عدم تحضير الدكتوراة فقلت لهم اقرأوا التعليقات لتدركوا أن معظم الناس يمرون بنفس الحالة، كل ما هناك أن يدرك الانسان أن الطريق ليس سهلا وليس مفروشا بالورود وأن يكون متوقعا مثل هذه الأوقات حتى لا يفاجىء بها. الدراسات العليا لا تحتاج ﻷن تكون عبقرى زمانك قدر ما تحتاج ان تكون صبورا جدًا وعندك نوع من الوعى النفسى، لكن شخصيا أنصح (بالنسبة لمجال علوم أو هندسة الكمبيوتر) من انتهى من البكاريوس أن يسافر للماجستير فى الخارج ثم يقرر بعدما يكون عنده شهادة من جامعة مرموقة إذا كان يريد العمل أو يريد تكلمة الدكتوراة.. أما من حصل على الماجستير فى مصر فيمكنه السفر لعمل ماجستير آخر ثم يقرر أى الطريقين يريد.. وإذا لم تكن تحب التدريس الجامعى وتعشقه فرأيى الشخصى لا تضيع وقتك وعمرك فى الدكتوراة. بالعكس الدكتوراة قد تجعلك
over qualified
وقد يكون من الصعب جدًا أن تجد عملا (خاصة فى الخارج) بعدها مقارنة بالماجستير.. فأن تضيع سنتين فى ماجستير آخر ستستفيد منه على الأقل اسم الجامعة أفضل من أن تضيع خمس أو ست سنين فى دكتوراة لن تفيدك كثيرا ألا لو عملت فى الاكاديميا (مدرس جامعى).

المهم بالنسبة لمن اتدبس مثلى فيبدو أنه لا تراجع ولا استسلام حتى يقضى الله أمرًا كان مفعولًا.. وربما فتح الله لى طريقا ﻷجمع بين خبرتى فى مجال هندسة الكمبيوتر وشغفى بعلم النفس والكتابة (من يعلم؟)
سنوافيكم بالأخبار تبعا إن شاء الله… نسألكم الدعاء.

 

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

One response »

  1. بالتوفيـق إن شـاء الله.. 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s