هل تتخيل أن تكون فى الثلاثين أو الأربعين من عمرك ولا تعرف أن تقوم بشىء تافه يتعلمه أطفال الحضانة مثل ربط الحذاء؟
نعم قد كنت كذلك منذ يومين فقط..
نرجع ﻷصل الموضوع: أمى سيدة تقليدية لم تلبس حذاءا رياضيا فى حياتها وبالتالى لا تعرف كيف تربط الحذاء وكانت دائما عندما يعجبنى حذاء برباط ترفض أن تشتريه لى وتقول “رباط لا”.. عندما كبرت وبدأت اشترى ملابسى بمفردى استمرت عندى عقدة ربط الحذاء وكنت اشترى أحذية رياضية بلاصق وليس برباط رغم ندرة تواجدها..
ولكن من حوالى ثلاث سنوات اشتريت حذائين رياضين برباط واعتقدت أن الأمر سهل وكنت أربط الحذاء بفيونكة عادية ..ولكن المشكلة أنه كان فى معظم الأحيان يفك الرباط خاصة إذا كنت أسير مسرعة أو فى درس رياضى…
ولكن ﻷن الإنسان متعايش بطبعه فكنت عادى اتوقف أحيانا كلما انفك الرباط وأعيد ربطه وأحيانًا أكبر دماغى وأمشى بالرباط مفكوك..أعلم أن المنظر لم يكن جيدًا ولكنى كنت أتجاهل الأمر.. ولكن المشكلة الحقيقة كانت أن الرباطالمفكوك قد يربك خطوة الإنسان ويتسبب فى سقوطه فالموضوع ليس شكل فقط!

لم أدر ماذا أفعل حتى نصحتنى أحدى الصديقات من حوالى أسبوع أن أضع رابط الحذاء داخله وبهذه الطريقة أحافظ على شكل معقول وفى نفس الوقت لا أتعثر فيه..وقد وجدتها نصيحة مفيدة جدًا ولكن من يومين فقط خطر على بالى خاطر لم أفكر فيه من قبل:
لماذا معظم الناس حولى أحذيتهم مربوطة باتقان وأنا من اعانى من هذه المشكلة باستمرار؟ أليس من الممكن أن تكون طريقة ربطى للحذاء غير صحيحة؟
ومن هنا ذهبت لمعلم القرن الواحد وعشرين يوتيوب وقررت أن أبحث عن طريقة ربط الحذاء. لا أعلم لماذا لم أبحث بالعربية فالآن اكتشفت العديد من الفيدوهات العربية عن الموضوع..ربما لم أتخيل وجودها.. المهم أنى بحثت بالانجليزية
Tie shoes lace
وقد أخذ الامر منى بعد الوقت ﻷكتشفت معنى رباط حذاء بالانجليزية..
المهم كان هناك فيدوهيات كثيرة لم توصلنى لشىء مختلف حتى وجدت فيديو حوالى 10 دقائق لشخص ذى ملامح أسيوية يشرح الموضوع بأسلوب علمى وبنظرية الاحتمالات بشكل اقنعنى…خلاصة الفيديو أن هناك 16 طريقة مختلفة لربط الحذاء منهم 8 خطأ وبالتالى هناك 50% احتمالية أن يكون ربط الحذاء بطريقة غير صحيحة (http://www.youtube.com/watch?v=CVxa6qZNziE)
ربما كانت هناك فيديوهات آخرى مفيدة غير هذا الفيديو ولكنه كان كافيا لتعليمى كيف أربط الحذاء ولماذا تكون طريقة أفضل من آخرى.. وبذلك اقتنع عقلى ليس بحفظ الخطوات فقط ولكن بمعرفة الهدف منها.
فى اليوم التالى، قمت بارتداء حذاء الرياضى وربطته كما تعملت من الفيديو وطوال اليوم وانا أسير أنظر لى فأجده مربوطا لم يفك..فابتسم.. شىء ربما يكون تافها للغاية ولكنه جعلنى ابتسم طوال اليوم عندما ازحت عن كاهلى حمل أن أمشى بحذاء رباطه مفكوك وعقلى الباطن ربما يظن أنى يأتعثر فى أى لحظة أو يظن أن بعض الناس يسخرون من حذائى المفكوك..
جعلتنى هذه التجربة على بساطتها أفكر فى أشياء كثيرة تعلمنها فى طفولتنا أو لم نتعلمها واعتدنا على الحياة بها أو بدونها.. ربما كانت هذه الأشياء غير صحيحة وتشكل حملا على عقلنا الباطن ولكننا لا نقف لننتبه ونفكر أنه ربما كان الأمر يحتاج لإعادة تعلم…لا نلوم آبائنا وأمهاتنا ومعلمينا فقد بذلوا أقصى جهد ممكن فى حدود امكانيات زمانهم ولكن لماذا نظل نحن محبوسين فى نفس الإطار؟ لماذا لا نفكر حتى فى أبسط الأشياء ونحاول أن نبحث عن مدى صحتها أو ملائمتها لعصرنا؟ أشياء مثل طرق طهى الطعام والعادات الغذائية وتنظيم المنزل وعادات تربية الأبناء ووجود أشياء بعينها فى المنزل مثل النيش والصينى والتليفزيون..مئات الأشياء التى تعلمنها فى الصغر أو لم نتعلمها بشكل صحيح والتى نقوم بها يوميا ولا نتوقف لنفكر أنها ربما كانت خاطئة..ربما كانت أحد أسباب تعاستنا..أليس من الممكن أن نكتشف أن الأمور التافهة الكثيرة هذه لو عالجناها شيئا فشىء فستحل مشكلة كبيرة…
أما أهم شىء تعلمته هو Late is better than never
آه من المفترض أنه موضوع سهل والناس تعلمته فى الصغر ولكن ما المشكلة أن أتأخر فى تعلمه أليس أفضل من ألا أتعلمه مطلقا 

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

2 responses »

  1. Yaser El Nakieb قال:

    مذهل: ده بجد!
    شكرا فعلا عالمعلومه البسيطه والجميله دى..عملت فرق معايا🙂

  2. غير معروف قال:

    مقالة رائعة كالعادة ، شكراً دينا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s