وكنت كلما أصابتني نوبة سعال وأنا نائمة بجوارك أجدك تمدين يديك وعيناك مغمضتان لتربتي على ظهري وكأني طفلا رضيعا تهدهديه لينام. وفي الأيام الأخيرة قبل سفري أصبت بالبرد وازداد سعالي فما توقفت يديك عن الربت على ظهري ولا مرة واحدة.

والغريب أنني الان وأنا أجلس في شرفة منزل يبعد عنك عشرات الالاف من الأميال أشعر أن يديك ما زالت تربت على ظهري ثم تمتد لتمسح دموعي التي أسكبها لفرط حنيني إليكم.

أمي لا اعتقد أني اعتذرت لكي من قبل عن كل الالام التي سببتها إليك بسفري ولكني أريدك أن تعلمي شيئا واحدا أنك في كثير من الأحوال تكونين الشئ الوحيد الذي يدفعني إلي تحمل عذاب الغربة ومواصلة دراستي. والحقيقة أنني أعلم أن حرف الدال الذي أفنيت خمس سنوات من عمري ليسبق اسمي لن يكون أبدا ثمنا كافيا لمعاناتك في بعدي عنك ومعاناتي في بعدي عنكم.

أنه طريق يا أمي كتب الله علي أن أسيره لأتعلم أشياء كثيرة وأهم ما تعلمته هو ما تعلمته عن نفسي وما توسعت به مداركي عن الاخرين. وأحسب أن هذه الدكتوراة كانت فقط سببا لأتعلم كل هذا ولأصبح بفضل الله الشخص الذي صرت عليه اليوم.

أمي الحبيبة يا من لم يعرفك أي شخص أو حتى سمع صوتك في التليفون ألا ووصفك بالطيبة والحنان. يا من جعلتي عالمك نحن الأربعة أما بقية الأشخاص فهم تحبينهم وتكرهينهم بمقدار حبهم وكرههم لنا. نعم أنه ذلك الوصف الذي وصف به “مريد البرغوثي” أمه ووجدته مطابقا لكي. وأزيد عليه بأنك جعلتي سعادتك وحزنك مرتبطة فقط بسعادتنا وحزننا. وأنك رغم تضحيتك بكل شئ ممكن من أجل سعادتنا فما زلتي تفكرين نهارا وليلا ما الذي من الممكن أن تفعليه لنكون أسعد.

فلتعلمي يا أمي أني لا أريد منك سوى الدعاء فهناك رب كريم قادر برحمته أن يعينني على ما تبقى لي في غربتي كما كان لي عونا فيما مضى.

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

One response »

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s