استيقظت من نومها فزعة وهى تصرخ، أخذت تتذكر الحلم بل الكابوس الذى كانت تحلمه، رأت فى نومها أمها وهى ترتدي عباءة سوداء وصوت لا تعلم من أين يقول: “مسكينة، ستموت قريبًا وهى مثقلة بالذنوب، عسى الله أن يلهمها توبة قبل الممات”.

التقطت الهاتف بأيدى مرتعشة، اطمئنت عندما سمعت صوت أمها، أرادت أن تسأل عن صحتها وتتأكد أن كل شىء على ما يرام ولكن أمها بادرتها أن خالتها أصيب بوجع شديد وأنهم الآن فى المستشفى حيث تجرى عملية جراحية.

وضعت السماعة وهى تفكر، إذن فهى خالتها، نعم لابد أن الأمر اختلط عليها ﻷن خالتها تشبه أمها كثيرً، ثم أن خالتها منقبة ودائمًا ما ترتدي عباءات سوداء، لابد أنها هى. إذن خالتها ستموت فى الجراحة وهى مثقلة بالذنوب! يا الله!

ذهبت لعملها وهى مشوشة التفكير وكل نصف ساعة تتصل بأمها لتطمئن على سير الجراحة، يا ليتها لم تسافر وتتركهم، يا ليتها تكون بجوار أمها حتى تهون عليها مصيبة موت أختها الحبيبة. لابد أن تترك كل شىء وتسافر فورًا.

فى اليوم التالى كانت تقف فى ردهة منزلهم تتأمل أمها وهى ترتدى السواد وتبكى بحرقة. كانت أمها تتطلع لصورة معلقة على الحائط وتقول: “لله يرحمها كانت تشبهنى كثيرًا لدرجة أن كثير من الناس كانت تخلط بيينا”

انطلق صوت نحيب من الكنبة التى خلفها وسمعت صاحبته تقول: “من يصدق هذا! أنا من كنت أجرى عملية جراحية ولدى ضغط وسكر وعندى 50 سنة أعيش وهى التى فى عز شبابها وصحتها تموت فجأة! إنا لله وإنا إليه راجعون”

تراجعت فى ذعر وهى تتطلع لصورتها التى علقتها أمها فى ردهة منزلهم عند سفرها للخارج ودوى صوت فى أذنها كالهدير:

“مسكينة، ستموت قريبًا وهى مثقلة بالذنوب، عسى الله أن يلهمها توبة قبل الممات”.

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s