واحة الغروبواحة الغروب by بهاء طاهر
My rating: 4 of 5 stars

تتحدث رواية “واحة الغروب” لبهاء طاهر والتى نُشرت فى عام 2006…هذه الرواية تتحدث عن ضابط شرطة مصري اسمه “محمود” متزوج من إيرليندية “كاثرين” يتم إرساله لي واحة سيوة كمأمور للقسم وذلك فى أواخر القرن التاسع عشر بعد انتهاء ثورة عرابي مباشرة..

من أجمل ما فى الرواية الإبداع فى تصوير الواحة لدرجة تدفعك أن تحزم حقائبك وتذهب هناك أو على أن تضعها على جدول الأماكن التى تود زيارتها…هناك إبداع أيضًا فى رسم الشخصيات وحالتها النفسية والانفعالية لدرجة تشعرك بالإدماج فيهم ..عنصر التشويق فى الرواية حاضر وبحرفية شديدة..فهناك أحداث لا تفهمهما ثم يحدث شىء فيما بعد يجعلك تفهمها إلى حد ما…هناك ما يجعلك تربط بين الأمور وهناك أمور تظل متروكة لخيالك.

أعجب كثيرًا بالروايات التى فيها شىء من التاريخ ..ففى الرواية أحاديث كثيرة عن عرابى وعن الاسكندر الأكبر والماسونية والاحتلال الانجليزى لمصر وإيرلندا..وهو حديث غير ممل بل على العكس مشوق وفى نفس الوقت لا يعطى لك المعلومة كاملة مما يجعلك تبحث عنها لتعرف المزيد.

ربما أضعف ما فى الرواية نهايتها..لم أفهم على وجه الدقة لماذا قرر “محمود” نسف المعبد الرومانى والانتحار بين أنقاضه..هل ﻷنه رمز للاحتلال فليفعل به ما لم يستطع أن يفعله مع الانجليز؟ هل هى لوثة جنون؟ أم لحظة يأس؟ ام محاولة للتكفير عن خطاياه؟ الأمر ليس واضح واعتقد أنه ينقصه شىء من البناء الدرامى..

على أية حال هى من أفضل الروايات التى قرأتها وأرشحها لك

View all my reviews

Advertisements

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، كما أنها أحدى مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" . دينا لديها شهادات كندية معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع بالاضافة إلى أنها حاصلة على عدة جوائز تقديرا لدورها في المجال التطوعي بكندا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s