يقولون لى لماذا لا نشجع الزواج الثانى كحل لمشكلة العنوسة؟
لماذا تكرهون شرع الله؟

أقول:

أولًا: كون أن أمر ما حلالًا لا يعنى أنه يجب القيام به..بل هى رخصة إذا شئت استعملتها وإذا شئت تركتها. مثلها مثل رخصة القيادة..إذا كانت معك رخصة قيادة فهذا لا يعنى أنه يجب أن تقود السيارة.
فهناك رخصة فى الإسلام للزواج الثانى والثالث والرابع ولكن ليس هناك تشجيع للأمر بل أن هناك شىء من الترهيب “وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”

ثانيًا: ليس من العقل فى شىء أن يبحث الإنسان عن وظيفة إضافية دون أن يؤدى حق وظيفته الأولى …فمن الظلم مثلا أن يعمل الإنسان وردية إضافية ليلية ثم يذهب لعمله فى الصباح لينام..هذا سيحاسبه الله على تضييعه حق الوظيفة الأولى
فأول شىء لابد أن يسأله الرجل الذى يفكر فى الزواج الثانى لنفسه: هل أنا قادر من الناحية المادية والعقلية والجسمانية على الموازنة بين بيتين بالعدل؟
هل أنا حاليًا أؤدى حق زوجتى وأولادى وأقضى معهم الوقت اللازم حتى اقتسم هذا الوقت مع زوجة وأولاد آخرين؟
ألا يكفى بالمرىء أثمًا أن يضيع من يعول؟

ثالثًا: أننا لدينا كمجتمع مشكلة عنوسة ومشكلة عزوبية
بمعنى أنه كما أن هناك بنات كثيرات لم يتزوجن فإن هناك أيضًا شباب كثيرين غير قادرين على تحمل تكاليف الزواج
فعلاج مشكلة المجتمع أساسًا يكون بمساعدة فتى وفتاة فقراء على الزواج وكسب ثواب فى اثنين
وليس بالزواج من الفتيات خاصة الصغيرات فى السن اللاتى لا تعانين من مشكلة عنوسة بالتأكيد.

رابعًا: هناك بالطبع ضرورات للزواج الثانى كالمرض وعدم قدرة الزوجة على الإنجاب هذه لن أتكلم فيها وهى خاضعة لتقدير الزوج

خامسًا:
هناك أزواج قد يكرهون زوجاتهم أو لا يكتفون بزوجة واحدة…وقد يلجأون للزنا ومصاحبة النساء…وكما قلت من قبل فإنى رافضة أن تعتبر الزوجة أن زنا زوجها نزوة وهتعدى ولكنها لا تقبل بزواجه الثاتى..ﻷن الحرام لا ينبغى أن يكون أهون على النفس من الحلال والزنا كبيرة عقوبتها مغلظة فى الدنيا والآخرة.

سادسًا:
هناك ضرورات آخرى اجتماعية مثل موت أخ الزوج ورغبة الزوج فى أن يربى أولاد أخيه بدون أن يتحرج من الدخول عليهم.

سابعًا:

لا اعتقد أنه من حق الزوج الزواج لمرة آخرى بدون موافقة الزوجة لأنه قرار يؤثر على الأسرة..يكفى ان وقته ونقوده سينقسمون بالنص ..لذا يجب التفاهم حول هذا الموضوع ..كما يجب التفاهم حول أمور آخرى مثل انجاب طفل جديد والعمل الاضافى والدراسة والانتقال..كلها أمور لا يصح أن ينفرد بها شخص لأنها تؤثر على الأسرة كلها

خلاصة القول:
أنا لا أرفض الزواج المتعدد ولكن لا أرى أنه يجب التشجيع عليه خاصة فيما نراه من تدهور النشء لانشغال آبائهم عنهم فى أكثر من وظيفة فما بالنا لو كان الأب متزوج بأكثر من واحدة؟
كما قلت هناك ضرورات متعددة قد تجعل الزواج الثانى مقبولًا ولكنى لا أرى من بينها ضرورة إنقاذ المجتمع..

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

One response »

  1. mohamed el tayeb قال:

    shukran laky 3la fehmek lwaqe3 il omor wa al nasi7a

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s