فى عالم السياسة هناك ثلاثة لاعبيين أساسيين: السياسى – المحارب – المفكر، ومن المهم إدارك العلاقات بين هولاء اللاعبين وكيفية تأثرهم ببعضهم البعض.

السياسى يتحرك وفقُا لقاعدة أن السياسة هى فن تحقيق الممكن وبذلك يكون السياسى فى معظم الأحيان برجماتى ..يحاول أن يحقق ما يريده وفق الممكن والذى يتغير حسب معطيات الظروف..ولكن قد يوجد عند كل سياسى مجموعة من المبادىء التى لا يحيد عنها من أجل تحقيق هذا الممكن..وهذه المبادىء تختلف من سياسى لآخر ولكن فى كل الأحوال يتمتع السياسى الناجح بقدر عالى من المرونة الفكرية التى تجعله فى نظر البعض منافق.

المحارب هو شخص يحمل سيفه (المادى أو المعنوى ) ليدافع عن قضية ما لا تتغير..الحق والباطل أمامه واضح وضوح الشمس..وهو على استعداد للتضيحة بكل شىء من أجل الوصول هذا الحق. وبالطبع لا توجد اى مرونة فكرية..اما أن يصل للحق كاملًا أو يموت دونه.

ما العلاقة بين السياسى والمحارب؟

-يستغل السياسى المحارب للوصول لهدفه..وكلما زاد عدد المحاربين كلما زاد الممكن الذى يستطيع السياسى تحقيقه…وبالطبع يستغل السياسى طبيعة المحارب القتالية فى شحنه ليعتقد أن الغاية الحالية هى الحق والحق وحده وغالبًا لا يتم هذا الاستغلال بصورة مباشرة…بمعنى أنه لا يمكن تصور المحاربين على أنهم قطيع يسير وراء السياسى ويبعث لهم السياسى يوميًا بما يجب أن يقومون به أو يتصرفون وفقه…التأثير عادة يكون بشكل يشبه السحر..بمعنى أن السياسى يقنع المحارب بمنطقه على مدى فترة زمنية ليست بالبسيطة ومن خلال الكثير من اللقاءات أو المناقشات…ثم يتركه يخوض المعركة وهو على يقين أنه سيحارب ليصل إلى النقطة التى تمت برمجته عليها…بل على العكس أحيانًا يتهور المحارب ويأخذ مواقف أشد مما يريده السياسى وهنا على السياسى أن يفرمله من وقت لآخر ليقنعه ان الوقت لم يحن بعد لهذا الموقف.

وبعيدًا عن السياسى والمحارب هناك فئة وهى المفكرون الذين يناقشون مشاكل المجتمع ويقدمون حلولًا فكرية لها وهولاء هم من يقدمون الوقود اللازم للسياسى الذى يستخدمه فى جذب المحاربين …مرة آخرى هذا لا يحدث بشكل مباشر ..فمثلًا الشيخ الشعراوى عندما تكلم عن الثائر الحق لم يكن يعرف أنه ستكون هناك ثورة يومًا ما وأن هناك من سيستغل كلمته هذه أو تلك بمناسبة أو بدون مناسبة..وبالمثل تستطيع أن تنظر لمفكرين مثل “عبد الوهاب المسيرى” و”جلال أمين” وغيرهم. والسياسى هو من ينقل أفكار المفكر إلى حيز التطبيق وينتقى من أفكاره ما هو مناسب للمرحلة الحالية ويقدمه للمحارب..أما المفكر فهو يفرح عندما يجد من الساسة من يتنبى فكره – إذا كان ما زال على قيد الحياة- ويقف بجوارهم بمقالاته أو خطبه وكذلك يشيد بالمحاربين الذى يعملون على تحقيق فكره.

أين المشكلة؟

المشكلة تحدث عندما يتنازل بعض الساسة  سواء ﻷن الممكن قد تغير وأصبح غير ممكن أو ﻷنهم تم شراء ذممهم بشكل أو بآخر …وهنا تكون المعضلة: كيف يمكن إقناع المحارب أن ما تم شحنه به على أنه الحق قد تغير الآن؟ وكيف يمكن إقناع المفكر بتغير الموقف حتى يمد السياسى ببعض الوقود الذى يشحن به المحارب؟

بالنسبة للمفكر:     غالبًا ما تكون قضيته واضحة لا تقبل المساومة..لذا فسيظل يكتب عنها ويقدم المزيد من الحلول منتظرًا سياسى آخر لكى ينقلها إلى حيز الواقع

أما بالنسبة للمحارب: فمن الصعب إقناعه أن ما حارب وضحى من أجله قد تغير ولكن قد ينجح السياسى ويتحول المحارب إلى مبرراتى ﻷنه يتم اتهامه من عامة الناس أنه مفرط وخائن مثله مثل السياسى . ولأن دور المبرراتى دور صعب على أى محارب فبعضهم يقبل به وبعضهم يصمت للأبد. أما إذا لم ينجح السياسى فى إقناع المحارب فإنه ينقلب عليه ويغتاله بيده ماديًا أو معنويًا وقد يتركه ويصبح محارب لسياسى آخر

– وبذلك يكون أمام المحارب ثلاثة اختيارات: أما الاغتيال (حرب تطهير) أو التبرير أو الصمت.

اما السياسى فتظل عينه على المحارب خائفًا أن ينقلب السحر على الساحر وأن يلقى مصرعه على يد من صنعته يداه…فى كل الأحوال هو لا يثق كثيرًا محاربه القديم ..ويبدأ فى البحث عن محاربين جدد لتحقيق الممكن الذى يراه الآن ويقنعهم أن هذا هو الحق والحق وحده باستخدام وقود أحد المفكرين وكلما زاد عدد المحاربين كلما زاد الممكن الذى قد يجعل الغاية تتغير وتستدعى تحركات آخرى.

About Dina Said

دينا سعيد حاصلة على الدكتوراة من قسم علوم الحاسب، بجامعة كالجارى في كندا، ومشاركة فى العديد من الأنشطة التطوعية، حيث أنها نائب رئيس منظمة OWN IT Institute of Canada الغير ربحية كما أنها واحدة من مؤلفي كتاب "من أوروبا البلد" دينا لديها شهادات معتمدة في تقديم المساعدة الأولية للأمراض النفسية والتعامل مع حالات الانتحار ومساعدة المجتمع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s